TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بنك الخليج" يعقب على ورود اسمه ضمن تسريبات وثائق "فينسين"

"بنك الخليج" يعقب على ورود اسمه ضمن تسريبات وثائق "فينسين"
مقر البنك في الكويت
خليج ب
GBK
1.18% 258.00 3.00

الكويت - مباشر: عقب بنك الخليج اليوم الأربعاء، على ما تناولته بعض المواقع الإخبارية العالمية والصحف المحلية بشأن ورود اسم المصرف ضمن تسريبات وثائق فينسين (FinCEN).

وقال البنك في بيان للبورصة الكويتية اليوم، إن الوثائق المُسربة تمثلت في الإخطارات المُرسلة من البنوك والمؤسسات المالية العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى شبكة إنفاذ الجرائم المالية الأمريكية (فينسين) بشأن معاملات تمت من خلال بنوك أمريكية ويُشتبه ارتباطها بعمليات غسل أموال أو تمويل إرهاب وذلك خلال الفترة من عام 1999 إلى عام 2017، بإجمالي قيمة بلغت نحو تريليوني دولار.

وأوضح البنك أن تلك الوثائق تضمنت أسماء عدد كبير من البنوك العالمية والمحلية من ضمنها "بنك الخليج"، كما تضمنت، وفقاً لتلك المواقع والصحف، معاملة واحدة تخص المصرف تمت بتاريخ 10 يوليو/تموز 2007، بلغت قيمتها 250 ألف دولار بما يُعادل 77 ألف دينار كويتي.

وأشار البنك إلى أنه لم يتلقَّ أية مراسلة أو استفسار أو طلب تحقيق بشأن المعاملة المذكورة أعلاه من أي جهة رقابية أو قضائية أمريكية من العام 2007 وحتى تاريخه.

وأكد بنك الخليج حرصه على الالتزام سياسات وإجراءات واضحة وصارمة في تنفيذ قواعد وإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وذلك بما يتماشى وتعليمات بنك الكويت المركزي ذات الصلة.

كانت الوثائق المُسربة كشفت في الآونة الأخيرة عن تورط أكبر البنوك في العالم - نحو 90 مصرفاً - بأنشطة مالية غير قانونية كصفقات غسل أموال وجرائم مالية بقيمة تصل لنحو تريليوني  دولار.

وتشمل تلك الوثائق، الملفات التي أرسلتها البنوك والشركات المالية الأخرى إلى شبكة إنفاذ الجرائم المالية التابعة لوزارة الخزانة الأمريكية خلال الفترة من عام 1999 حتى عام 2017.

ترشيحات:

"التجاري الكويتي" ينفي علمه بمضمون وثائق "فينسين" وصحة المبالغ الواردة بها

"الكويت الوطني" يعقب على ورود اسمه ضمن تسريبات وثائق "فينسين"

صعود جماعي للمؤشرات الكويتية صباحاً.. والسيولة تتجاوز 14 مليون دينار

"يونيكاب": الحكم لصالح الشيخ عبدالله جابر الصباح في دعوى ندب خبير

وكالة: "كوفبيك" الكويتية مهتمة بشراء أصول "إكسون موبيل" في بحر الشمال

موديز تُخفض التنصيف الائتماني للكويت إلى "A1" وتعدل نظرتها المستقبلية